الاسراء والمعراج

 

 

الاسراء والمعراج

يقول الله عز وجل " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (الإسراء/1).

يصادف يوم الأحد 22/3/2020 ذكرى الإسراء والمعراج ولهذا نودّ اطلاعكم أعزائنا الطلاب على أهم لفتات هذه الذكرى العطرة.

كانت رحلة الإسراء والمعراج في عام الحزن وسمي بذلك لأنه فقد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم اعزّ النّاس لديه وهما عمّه أبو طالب وزوجته خديجة بنت خويلد فكانت رحلة الإسراء والمعراج تطيبًا لخاطره وتسرية له عن أحزانه وكذلك آلامه التي لاقاها من قومه .

رحلة الإسراء : كانت من مكة المكرمه (المسجد الحرام)إلى بيت المقدس حيث أسري بالرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة البراق إلى بيت المقدس (المسجد الأقصى ).

رحلة المعراج : كانت من المسجد الأقصى في بيت المقدس إلى سدرة المنتهى حيث عرج بالرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة وما بعدها.

وإذا بأبواب السماء تفتح للنبي صلى الله عليه وسلم، فسلم على الملائكة، وظل يصعد من سماء إلى سماء يرافقه جبريل ففي السماءِ الأولى رأى ادَمَ وفي الثانيةِ رأى عيسى ويحيى وفي الثالثةِ رأى يوسُفَ.  وفي السادسةِ رأى موسى وفي السابِعَةِ رأى إبراهيم وهناك فرضت على الرسول الصلاة ؛ فرأى الجنة والنار، ورأى من مشاهد الآخرة ما لم يره إنسان حتى وصل إلى سدرة المنتهى، وهو موضع لم يبلغه احد  قبله.

العبر والدروس من الإسراء والمعراج :

1)   زيادة حب الله وطاعته من خلال عظمته في إبداع خلقه وجنته ومعجزاته .

2)   زيادة حب الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم ومكانته الراقية في قلوبنا.

3)   ضرورة المواظبة على الصلاة وعدم التهاون فيها .

4)   ترك المعاصي والتحلّي بأحسن الأخلاق.

5)   الطّموح إلى الجنّة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة .

أسرة الفردوس

 

مسابقة الاسراء والمعراج 

 

  من سيربح المليون الاسراء والمعراج 

 

 

قصة الاسراء والمعراج

 
 
 

0 تعقيبات

تستطيع أن تكون أول من يرسل تعقيب.

 
 

أرسل ردك

 




 
 
*